









افتتاح النسخة الحادية عشرة للملتقى السنوي لمغاربة العالم بورزازات
الوكالة
2025-08-11

محمد البشيري
انطلقت، صباح اليوم الأحد 10 غشت 2025، بالمركب الثقافي محمد السادس بمدينة ورزازات، فعاليات الدورة الحادية عشرة للملتقى السنوي لمغاربة العالم، المنظم تحت شعار “ورش الرقمنة: تعزيز لخدمات القرب الموجهة لمغاربة العالم”، وذلك بحضور الكاتب العام لعمالة إقليم ورزازات، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، ومنتخبي الإقليم، وأبناء المنطقة المقيمين بالخارج.
وفي كلمة بالمناسبة، أشاد الكاتب العام لعمالة ورزازات بالدور المهم الذي يضطلع به المغاربة المقيمون بالخارج في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، مؤكداً أن هذا الملتقى يشكل فرصة لتبادل الخبرات والمعارف، وتعزيز الروابط مع الوطن الأم، وإبراز فرص الاستثمار التي توفرها المنطقة. كما أبرز أن ورش رقمنة الخدمات ساهم في تسهيل المساطر الإدارية وتجويد الخدمات المقدمة للجالية المغربية بالخارج، مع مواكبة التطورات الرقمية العالمية.

وشهد حفل الافتتاح تقديم عروض تعريفية بالمنصات الإلكترونية لكل من المركز الجهوي للاستثمار، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الخرائطي، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بورزازات، حيث تم عرض أهم الخدمات التي توفرها هذه المنصات وطرق الولوج إليها.
كما تم بالمناسبة تسليم جائزة ورزازات للهجرة في نسختها الثانية، حيث نالها في صنف مغربي مقيم بالخارج كل من الحسين الغلب، المستثمر في قطاع التعليم الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية، وخديجة أُد لحسن، الفاعلة المدنية والتنموية بمنطقة أزناكن. أما في صنف أجنبي مقيم بالمغرب، فقد حصل عليها الفرنسي بيير بارا، أحد أبرز المستثمرين الأجانب في المجال السياحي بورزازات، وصاحب مؤسسة إيوائية متميزة بالغولف الملكي للمدينة.
وعرف الحفل أيضاً تقديم نموذج لمسار مهاجر مغربي ناجح، وهو عبد العزيز حلاوة، الأنثروبولوجي الذي راكم تجربة أكاديمية حافلة بالإنجازات العلمية والأدبية.
وحسب بلاغ لجمعية الطاقة للتنمية والثقافة المتجددة، فإن هذه الدورة، التي تتواصل إلى غاية 17 غشت 2025، تتضمن برنامجاً متنوعاً يشمل معرضاً للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية، وورشات ولقاءات تفاعلية، إلى جانب ندوات وسهرات فنية.




