









اتصالات المغرب تواصل أداءها القوي وتراهن على الجيل الخامس للنمو
الوكالة
2025-10-24

أكدت مجموعة “اتصالات المغرب” مواصلة أدائها الإيجابي خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2025، رغم التحولات المتسارعة التي يعرفها قطاع الاتصالات والمنافسة المتزايدة في السوق الوطنية والإفريقية.
وأفاد البلاغ المالي للمجموعة، الصادر اليوم الخميس، بأن عدد زبناء “اتصالات المغرب” ارتفع بنسبة 1.8 في المائة ليبلغ أكثر من 81 مليون مشترك، مدفوعا بالنتائج المتميزة لفروعها التابعة لـ Moov Africa في إفريقيا جنوب الصحراء.
وسجل رقم معاملات المجموعة ارتفاعا بـ 1.2 في المائة على أساس ثابت ليصل إلى 27 مليار درهم، بفضل دينامية الأسواق الإفريقية التي نمت إيراداتها بـ 5.7 في المائة. وبلغ الناتج الخام للاستغلال حوالي 14 مليار درهم مع الحفاظ على هامش مرتفع نسبته 50.2 في المائة، رغم الضغوط التنظيمية والجبائية ببعض الأسواق.
كما رفعت “اتصالات المغرب” استثماراتها بنسبة 36 في المائة لتُمثل 23 في المائة من رقم المعاملات، استعدادًا لإطلاق خدمات الجيل الخامس (5G) بالمغرب بعد حصولها على الترخيص الرسمي، إلى جانب باقي المتعهدين، معتبرة أن هذه التقنية ستشكل رافعة جديدة للنمو وتطوير خدمات رقمية عالية القيمة.
أما على مستوى الربحية، فقد بلغ صافي نتيجة حصة المجموعة نحو 5.5 مليارات درهم، مستفيدًا من التسويات المالية المتعلقة بملف “فصل الوصلات”، بينما استقر صافي التدفقات المالية التشغيلية في حدود 6.5 مليارات درهم.
وسجلت الأنشطة الوطنية انخفاضًا في رقم المعاملات بنسبة 3.3 في المائة، نتيجة المنافسة القوية واستمرار القيود التنظيمية، خصوصًا في خدمات الهاتف المحمول، فيما حافظت خدمات الألياف البصرية على توازن الأداء في الثابت والإنترنت.
وفي المقابل، واصلت فروع المجموعة الإفريقية تحقيق أداء قوي بفضل توسع خدمات الإنترنت السريع وانتعاش حلول الأداء عبر الهاتف (Mobile Money) وتحسن تجربة الزبناء، مما جعلها قاطرة النمو الرئيسة للمجموعة ومصدرًا لاستقرارها المالي.
كما تواصل “اتصالات المغرب” تنفيذ شراكتها الاستراتيجية مع “إنوي” في مجالي الألياف البصرية والجيل الخامس لتسريع التحول الرقمي وتعميم الإنترنت عالي الصبيب بالمملكة.




