









هيئة المحامين بطنجة توقع بشخص انتحل صفة محام
الوكالة
2025-12-12

أطاح مجلس هيئة المحامين بطنجة، بتوجيه من النقيب، بشخص انتحل صفة محام بهيئة «أصيلة» بعد تورطه في النصب على مواطن وسلبه مبالغ مالية بدعوى تقديم خدمات قانونية وهمية. وجاء التدخل إثر توصل المجلس بشكاية الضحية، ليبادر النقيب إلى إشعار النيابة العامة والسلطات المختصة، ما فتح الباب أمام بحث رسمي في القضية.
واعتمدت الشرطة القضائية، في إطار هذا البحث، عمليات تعقب دقيقة للمشتبه به، بتنسيق مع مجلس الهيئة والمشتكي، قبل أن تتمكن من ضبطه في حالة تلبس وهو يحاول مواصلة نشاطه الاحتيالي. وقدمت المصالح الأمنية الموقوف أمام النيابة العامة، التي اتخذت في حقه الإجراءات القانونية المناسبة بالنظر إلى خطورة الأفعال وما تمثله من مساس بسلامة المهنة وثقة المتقاضين.
ويعد هذا التدخل الثاني من نوعه في مدة قصيرة، بعد إحباط محاولات سابقة لانتحال صفة محام، في إطار التحركات التي تقوم بها هيئة طنجة لمحاربة هذه الظاهرة وحماية المواطنين من أساليب التدليس. وأكد مجلس الهيئة أن هذا النجاح جاء نتيجة التنسيق الوثيق بين المحامين والمواطنين والأجهزة الأمنية والنيابة العامة، بما يعكس المقاربة التشاركية في حماية المهنة وصون حقوق المتقاضين.
وتشدد الهيئة على استمرار جهودها لتخليق الممارسة المهنية والتصدي لكل محاولة للإضرار بسمعة المحاماة أو استغلالها في الإيقاع بالضحايا، معتبرة العملية انتصاراً للمهنة وللمواطنين، وإثباتاً لقدرة الهيئة على القيام بدورها في حماية المجتمع من المحتالين.




