بنجرير.. تقدم أشغال المركز الاستشفائي الإقليمي للرحامنة

الوكالة

2026-02-16

تتواصل أشغال المركز الاستشفائي الإقليمي للرحامنة في إطار تعزيز المنظومة الصحية بجهة مراكش‑آسفي، حيث يغطي المشروع مساحة تقارب 6 هكتارات ويستوعب 120 سريرا، وذلك بهدف تحسين العرض الطبي وتقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحلية التي كانت مُطالَبَة بالخدمات المتخصصة لأعوام طويلة.

ويعد هذا المشروع الضخم الذي يجري إنجازه حاليا في موقع استراتيجي بمدخل المدينة الجنوبية، جزءا من جهود الدولة لتطوير البنية التحية الصحية على الصعيد الإقليمي، وقد خصص له استثمار يقدر بحوالي 470 مليون درهم يشمل تكاليف الدراسات التقنية والبناء والتجهيز، وفق ما أعلنته الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة حين إطلاق المناظرة الخاصة به قبل سنوات.

المركز الاستشفائي، الذي يمتد على رقعة أرضية واسعة داخل بنية عمرانية حديثة، سيضم 120 سريرا موزعين على عدة أقسام طبية أساسية تلبي احتياجات المرضى في مختلف التخصصات، مما يتوقع أن يسهم في تخفيف الضغط عن المراكز الصحية الحالية التي تعاني من نقص في الإمكانيات وقد أجبرت بعض المرضى على التنقل إلى مدن أخرى لتلقي العلاجات الضرورية.

وتظهر أشغال البناء المتقدمة التي ظهرت في الصور المنشورة مؤخرا تقدّما ملموسا في شكل المنشأة، ما يؤشر على اقتراب هذه البنية الصحية من دخول مرحلة التشغيل، وهو ما سيرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة لسكان الرحامنة ويمنحهم إمكانية الولوج إلى الرعاية الصحية الأساسية والمتقدمة دون عناء التنقل لمسافات طويلة.

يعد هذا المشروع جزءا من الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى توسيع وتحديث البنية الصحية في المغرب، ضمن برنامج يشمل بناء وتجديد عشرات المؤسسات الصحية على امتداد البلاد، بهدف دعم التحول الاجتماعي وتحقيق عدالة في توزيع الخدمات الطبية بين الجهات الحضرية والريفية.

تصنيفات