إدارة السجون تؤكد عدم تسجيل خسائر جراء الأحوال الجوية الاستثنائية

الوكالة

2026-02-12

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الخميس، عدم تسجيل أية خسائر داخل المؤسسات السجنية، على إثر الظروف المناخية الاستثنائية التي شهدتها عدة مناطق من المملكة، مشيرة إلى أن الوضع ظل عاديا بفضل التدابير الاستباقية المتخذة.

وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أنها سارعت إلى الرفع من مستوى اليقظة والتعبئة في صفوف الموظفين العاملين بالمؤسسات السجنية المتواجدة بالمناطق المتأثرة، مع تأمين مخزون استراتيجي كاف من المواد الغذائية الأساسية، وضمان استمرارية استفادة النزلاء من مختلف الخدمات الاعتيادية.

وأضاف المصدر ذاته أن بعض الطرق المؤدية إلى عدد من المؤسسات عرفت انقطاعات مؤقتة، دون أن يؤثر ذلك على السير العام، باستثناء الطريق المؤدية إلى السجن المحلي طنجة 2، التي انقطعت بسبب فيضان الوادي المجاور للمؤسسة، ما استدعى اتخاذ إجراءات إضافية. وتم، في هذا الإطار، وبالتنسيق مع السلطات القضائية، تحويل إيداع السجناء الوافدين الجدد مؤقتا إلى السجن المحلي بأصيلة، مع اعتماد تدبير مرن لإجراءات التقاضي عن بعد.

كما تم، وفق البلاغ، الرفع من وتيرة استفادة النزلاء من خدمة الهاتف الثابت للتواصل مع ذويهم، بعد تسجيل توقف مؤقت للزيارات العائلية نتيجة تعذر وصول الزوار إلى المؤسسة المذكورة.

وبخصوص ما تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول وضعية السجناء بالسجن المحلي القصر الكبير، أوضحت المندوبية أن هذه المؤسسة مغلقة منذ أكتوبر 2020، مفندة بذلك المعطيات المتداولة.

وأشادت المندوبية العامة، في السياق ذاته، بالجهود التي بذلتها السلطات المختصة والقطاعات الشريكة، وما أبانت عنه من تعبئة وتنسيق خلال هذه الظرفية، منوهة كذلك بتفاني الموظفين وحرصهم على ضمان السير العادي للمؤسسات السجنية.

وأكدت استمرارها في تتبع الوضع عن كثب، واتخاذ ما يلزم من تدابير إضافية بتنسيق مع السلطات المختصة، حفاظا على أمن وسلامة النزلاء والموظفين والمرتفقين، إلى حين استقرار الأوضاع المناخية.

تصنيفات